هل من عودة الى أفلام الماضي ؟ / بقلم : عمار بركات - شبكة الاعلام في الدنمارك

الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

اخبار أوروبا
دخول المدونة تسجيل جديد

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
احفظ لي كلمة السر

إنشاء حساب او مدونة

الحقول التي عليها علامة النجمة (*) مطلوبة ومهمة.
أسم *
اسم المستخدم *
كلمة السر *
أعادة كلمة السر *
البريد الإلكتروني *
تأكيد البريد الإلكتروني *
استعمل كابشا *
Reload Captcha
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

هل من عودة الى أفلام الماضي ؟ / بقلم : عمار بركات

تلونت أفلام السينما بمدراسها وطرق التنفيذ والطرح , وكان للسينما الامريكية استقطاب عال لشباك التذاكر في كل شعوب العالم هناك عادات وتقاليد تعرف بها وتعتبر هوية لها وبمختلف الثقافات . ومن هنا ندرك عند الذهاب الى السينما ومشاهدة فيلم هندي ونحن في طريقنا اليه نتوقع اللون الخاص والاسلوب في السينما الهندية , كذلك في السينما الايطالية والفرنسية والعربية وايضا الامريكية . كل له اسلوب خاص ومدرسة خاصة . صحيح هناك موجات تقليد حدثت في الستينات و السبعينات بسب زيادة الطلب للمشاهدة في شباك التذاكر مما دفع المنتجون الى البحث عن كل ما هو ملفت لنظر المتفرج . وتدافع الجميع من اجل مشاهدة احدث الافلام التي تتسم بغرابة الشخصيات . كـ (سوبر مان) و(بات مان) وغيرها . هذا من جانب وافلام الكاوبوي من جانب اخر . وتزايد الطلب على مشاهدة هكذا افلام لأنها تُعرض لأول مرة . فحققت هذه الافلام رواجا وشهرة عالية , وصار حلم الشاب ان يكون (سوبر مان) او (بات مان) وصنعت الالعاب الخاصة به وقامت شركات الانتاج بعرض منتوجاتها في الاسواق على شكل دمى .. وكان جمهور السينما متلهف لكل ما هو جديد خصوصا الافلام التي حققت صدىً واسعاً واثَّرت في اجيال تعاقبت وهي تتحدث عن افلام لها ذكريات معهم وكيف كانوا يتسابقون على مشاهدتها وعلى سبيل المثال . كينغ كونك ( الوحش العملاق ) و ( بات مان ) و (سوبرمان ) و( سبايدر مان ) وغيرها من الافلام التي بقيت عالقة في اذهان الشباب وحتى الكبار .
ان ما تبحث عنه شركات الانتاج هو تحقيق اكبر نسبة من الارباح مع النوعية المطروحة ومدى انسجام المتفرج مع تلك الافلام ما يدفعه لحضور الفيلم اكثر مرة وذلك من خلال توفر عناصر التشويق والتركيز على استقطاب النجوم واختيار مواضيع متصلة بقصص حققت نجاحا وبأجزاء حديثة .لضمان حضور اكبر عدد من الجمهور للمشاهدة لأنها تمثل اجزاءً حديثة من افلام حققت نجاحا وشهرة فائقة . وقصة الرجل الوطواط على سبيل المثال اشتُغلت كقصص نُشرت في المجلات ثم فيلما كارتونيا ومسلسلا وبعدها دخلت اجواء السينما وهي من خيال دي سي كومكس والشخصية ابتكرها بيل فينغر وذلك في عام 1939 . عرف المنتج ما يريد الجمهور وعلى اي مواضيع يقبل على الشاشة . كذلك فيلم (سوبر مان )وهي ايضا لـ دي سي كومس وجسد شخصياته (مرلين براندو) (وجاين هوكمان) و (كريستوفر ريف) و (مارغو كيدر) و واخرون. في عام 1979 اخرجه ريتشارد دونر وعمل على كتابة السيناريو ثلاثة كُتاب (ديفيد ويزلي نيومن و ماريو يوزو وروبرت وينتون) .وقدم بميزانية آنذاك قدرها 55 مليون دولار وحصد الاوسكار لأفضل مؤثرات صورية وايضا حقق ايرادات في بداية عرضه تقدر ب 300 مليون دولار لشركة الاخوة وارنر . ولم يتوقف المنتجون عند هذا الحد ففي عام 1986 عملوا على انتاج فيلم (عودة سوبرما)وهو من انتاج واخراج (براين سينجر) وايضا الشخصية لـ (دي سي كومكس) وهو مكمل لفيلم (سوبر مان) عام 1979 ومن بطولة (براندون روث) الذي جسد شخصية (كلارك كينت) . وحقق 391 مليون دولار في بداياته وايضا بإشراف شركة الاخوة وارنر .
ومن خلال هذه الافلام على سبيل المثال وغيرها الكثير ، حققت السينما العالمية ارباحا خيالية بذكاء منتجين محترفين يعرفون متى يعودون بالماضي ليلبسوه حلة جديدة ويعطوه نكهة حديثة يستطيعون من خلالها كسب اعجاب المشاهد . وانها لدروس قيّمة في مجال الانتاج الفني حيث يستطيع المنتج بعقله التجاري ان يدر ارباحا هائلة لشركته مع المحافظة على النوع في التقديم . فالسينما الة وفن وحرفة لها نكهة خاصة لا يفهمها الكثيرون . عندما عُرض فيلم سبايدر مان بموسمه الجديد 2017 على صالات السينما العالمية حقق ارباحا خيالية على طيلة مدة عرضه والتي استمرت لحد الان وتخيل انها بدأت بعام 1967 . وها نحن تجاوزنا الخمسين عاما على نشوء هذه الشخصية من قبل (ستان لي) الكاتب والمحرر عام 1962 وعرفتها السينما عام 1967 . وهذا ما يؤكد ان الماضي يعود بحلة جديدة.

مواضيع ذات صلة

 

التعليقات

( لا يوجد تعليق على هذا الموضوع ..!! من فضلك كن أول من يعلق )
هل مسجل بالفعل ؟ تسجيل الدخول هنا
:
الإثنين، 16 تموز 2018

مقالات ذات علاقة

15 تموز 2018
ايها المتظاهرون النجباء .. ايها الغيارى الشرفاء .. ارفعوا من سقف مطالبكم .. ليس رفحاء فقطا
110 زيارة 0 تعليقات
هما مفهومان واحد او وجهين لعملة واحدة هي الحياة الانسانية لا يختصر مفاهيمها الانسانية والو
73 زيارة 0 تعليقات
13 تموز 2018
تؤكد الأدبيات العلمية أنَّ أفعى سيد دخيل الَّتِي يتراوح طولها مَا بَيْنَ "20 – 30 " سم، وت
89 زيارة 0 تعليقات
كنا نطالب ومنذ زمن طويل القيام بمظاهرات وطنية عراقية خالصة كردة فعل على ما يجول داخل الوطن
148 زيارة 0 تعليقات
10 تموز 2018
في رحلتي الأولى إلى مرتفعات كاميرون هايلاند الواقعة على بعد 330 كم من كوالالمبور، والتي تَ
82 زيارة 0 تعليقات
10 تموز 2018
(الخيانة الزوجية) هي من أكثر الموضوعات الآن اثارة للاهتمام ، بل هي (التهمة الجاهزة) التي ت
88 زيارة 0 تعليقات
10 تموز 2018
من أعظم الأوبئة الروحية عند البشرية وباء الجهل, فالجاهل يمشي كالأعمى في عالمهِ, يرى الكون
83 زيارة 0 تعليقات
يحكى ان رجل أحب فتاة من خلال أحد وسائل التواصل الاجتماعي، فتقدم لخطبتها وتزوجها، وبعد فترة
81 زيارة 0 تعليقات
10 تموز 2018
عندما يكون المرء -السوي طبعا- مؤمنا بقضية ما، كبيرة كانت أم صغيرة! إيمانا صادقا خالصا، تتج
85 زيارة 0 تعليقات
في اغلب الدول تتظاهر شعوبها للمطالبة بأمر ما أو تسعى للتغير قانون فرضته الحكومة ، أو فشلت
111 زيارة 0 تعليقات

اخر الاعضاء المسجلين في الشبكة

مكي الحلو
1 مشاركة
ضياء الخليلي
1 مشاركة
مهدي صالح
1 مشاركة
حيدر الاجودي
1 مشاركة
ماجد الجبوري
1 مشاركة

أخر مقال نشر للكاتب

  الأربعاء، 13 أيلول 2017
  2096 زيارة

اشترك في هذه المدونة

اخر التعليقات

: - أسماء محمد مصطفى / كاتبة المقال مائدة نزهت .. الصوت المتفرد / اسماء محمد مصطفى
10 تموز 2018
تصحيح للتعليق السابق : ـ في السطر الرابع : مائدة نزهت التي بدأت مسيرته...
لطيف عبد سالم ملتقى رضا علوان يستضيف الشاعر جمال آل مخيف
05 تموز 2018
صباح الخير أخي العزيز وشاعرنا الجميل الأستاذ ناظم الصرخي، ممتن لروعة م...
لطيف عبد سالم ملتقى رضا علوان يستضيف الشاعر جمال آل مخيف
05 تموز 2018
صباح الخير أخي العزيز وصديقي الجميل القاص قصي المحمود، شكري وامتناني ل...

مدونات الكتاب

رئيس الوزراء ...بين التغيير والتحريرربما لا يُحسد السيد ألعبادي على المواقف التي مر بها من
هادي جلو مرعي
31 كانون2 2017
 يأخذنا، يرينا كيف يستلب الحياة من عزيز لنا، من إنسان يهرب منه فيمسك بتلابيه ويضربه على قف
معمر حبار
28 شباط 2015
سنة الطالبان.. حين فجر الطالبان بوذا أمام مرأى ومسمع من العالم.. ذبحوا مائة 100 بقرة.. تكف
الرئيس الامريكي دونالد ترامب يتميز بالتسرع وغياب التشاور فقد كشف عجزه، خصوصا بعد أن أراد إ
علي فاهم
16 نيسان 2017
من الامثال العراقية المعروفة المثل الذي يقول ( اذا جارك كان بخير فأنت بخير ) و هو مثل يصف
أوراد الشمري
06 نيسان 2017
هنا مازالَ الضوءيعتق عمر الفراشات ......هنُا أحمل غصن العتاب كي لايجفلالوَعد ...سلاماً من
ستار الجودة
23 تشرين1 2014
الكل يتمنى أن ينفتح العراق على محيطة العربي والدولي ويعود العراق الى الحاضنة العربية والدو
زيد الحلي
23 كانون2 2017
بحثتُ عن مفردة ، غير التي جاءت في العنوان ، فلم اجد اخف منها ، رغم ان مفردة كفى ( قشمرة )
سامي جواد كاظم
03 تموز 2014
كثيرا ما يردد العراقيون الشيعة هذه المقولة ما من طاغية تعدى على ضريح الحسين الا وكانت نهاي
خلود بدران
03 تشرين2 2017
خربشات ألم للاجئة سورية !!الاسم : خلودجاء تشرين الثاني وحمل معه الوجع ياأبي.في 5/11/2015م

 

 

أخبار صحية

غرائب وعجائب

الأسرة والمنزل

تربية الاطفال

دراسات وبحوث

                                                                                                

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال