الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

المقالات السياسية
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

3 دقيقة وقت القراءة ( 519 كلمة )

مقتطفات من (دفاتر عتيگه) / علي علي

   لقد جبل آباؤنا وآجدادنا على قيم ومبادئ ومثل، أبوا إلا أن يزقوها لأجيالهم زقا، كي لاتنتهي بانتهائهم، ولاتندرس بعدهم، وقطعا مازالت تلك القيم تتمثل في كثير بل كثير جدا من العراقيين، رغم تغير الحال وتبدل المآل. استذكر مثلا دارجا نلجأ اليه نحن العراقيين في حال ركون أحدنا الى ماضٍ يقلب فيه أحداثا، أكل الدهر عليها وشرب، يقول المثل: (التاجر من يفلس يدور دفاتر عتگ). وللمثل هذا أكثر من قصة، إلا أنها جميعا تشترك في أن كثيرا من التجار تكون مبيعاته بالآجل، ولبعد الديار وشحة المواصلات وعسرها آنذاك، يصعب على المدانين التسديد مدة تطول على التاجر. وحين يمر بعسر وضنك مادي يلجأ الى الـ (دفاتر العتگ) لعله يجد بين الصفحات حسابا قديما لمدين بإمكانه الوصول اليه، ليجلب منه مايفك ضيقه المادي.
   ولا أراني اليوم إلا مستذكرا لـ (دفاتر عتگ) تحمل بين سطورها ما لايُنسى بتقادم السنين، ولايُمحى بتراكم الأحداث. فبعد سقوط النظام السابق، وانقشاع غيمة الدكتاتورية، وحلول أفياء مظلة الديمقراطية، وقبيل تأسيس المجالس الثلاث واستعدادا لها، كتبت لائحة تخص واحدا من المجالس، سميت بـ (مدونة قواعد السلوك النيابي لمجلس النواب العراقي) سأقتطف ماجاء في بدايتها نصا:
"نود أن نؤكد من خلال القواعد التالية حرصنا على اعلاء شأن مكانة مجلس النواب في عيون ابناء شعبنا، لانه يمثل قمة الهرم في مؤسسات الدولة استنادا الى الدور الكبير الذي رسمه الدستور له، كونه السلطة التشريعية الرقابية العليا في الدولة، وهو في ذات الوقت يمثل تطلعات شعبنا الى تحقيق أهدافه في الحياة الحرة الكريمة الامنة".
فيالروعة الإعداد ويالحسن النية في إنشاء مجلس نواب من الشعب والى الشعب وعينه على الشعب. أما في فقرة أخرى فقد رسمت المدونة المبادئ العامة التي تنطبق على سلوك النواب في المجلس وفي اللجان التابعة له، بحكم النظام الداخلي والقواعد البرلمانية، وبضمنهم هيئة رئاسة مجلس االنواب، فقد حددت المبادئ الأساسية التي يجب توافرها فيهم على النحو التالي: "الإيثار، النزاهة، الموضوعية، المساءلة، الشفافية، الصدق، القيادة".
  وهنا لو أردنا أن نقلّب (دفاتر عتيگة) للبحث عن مدى تحلي النواب ورؤساء المجلس المتعاقبين عليه بهذه المبادئ، لخرجنا صفر اليدين من كل مبدأ منها، ولنأخذها على التوالي:
 - الإيثار.. وقد كان أبعد من زحل عن مجلس نوابنا، إذ المصلحة الشخصية كانت على رأس قائمة أولويات أغلب النواب.
- النزاهة.. تبعد عن كثير من النواب بآلاف السنين الضوئية.
- الموضوعية.. ماكان لها حضور في اجتماعاتهم، حيث فقرات جدول أعمال الجلسات في وادٍ، ومواضيعهم التي يثيرونها في وادٍ.
- المساءلة.. لم يكن أغلبهم يسائل نفسه؛ هل أنا أعمل مامنوط بي من واجب؟ وهل أنا في خدمة المواطن؟ أم أنا سبب تعاسته!.
- الشفافية.. أظن أن علاقة الشفافية بمعظم أعضاء مجلسنا، كانت كعلاقة (الحية والبطنج) او هي ذات العلاقة بين (Tom & Jerry).
- الصدق.. يذكرني كلام نوابنا ووعودهم ببيت الدارمي القائل:
       توعدني صار سنين والحالة هيّ
              وبسبع صابونات غسلت اديّـه
- القيادة.. وهنا تسكن العبرات.. فقادة برلماننا، ولاسيما الحالي والسابق لم يعمل كل منهما تحت قبة المجلس -وخارجها أيضا- إلا لصالح كتلته وطائفته وعشيرته، وما خفي كان أعظم.
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

العراقيون لاللسما ولاللگاع / علي علي
ماالحل ومن البديل؟ / علي علي

المنشورات ذات الصلة

 

شاهد التعليقات

( أكتب تعليق على الموضوع )
زائر
الأربعاء، 21 نيسان 2021

صورة كابتشا

By accepting you will be accessing a service provided by a third-party external to https://www.iraqi.dk/

أخر مقال نشر للكاتب

  السبت، 03 كانون1 2016
  4735 زيارة

اخر التعليقات

زائر - Gustavo Correa حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
20 نيسان 2021
أود أن أشكر شبكة فريدوم المالية على الخدمة الرائعة والممتازة التي قدمت...
زائر - Gustavo Correa حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
20 نيسان 2021
أود أن أشكر شبكة فريدوم المالية على الخدمة الرائعة والممتازة التي قدمت...
زائر - Ravindra Pratap Singh Tomar حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
18 نيسان 2021
أود أن أشكر شبكة الحرية المالية من أعماق روحي على التوجيهات القيمة منذ...
زائر - Anitha حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
16 نيسان 2021
اسمي Anitha من الولايات المتحدة الأمريكية! قبل ثلاث سنوات تم خداعي وفق...
زائر - احمد يوسف مصطفى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
07 نيسان 2021
Freedom Mortgage Corp هي شركة خدمات إقراض جيدة جدًا ؛ لقد أجروا بحثًا ...

مقالات ذات علاقة

تختزن الذاكرة الإنسانية بأسماء طرق ودروب ومنازل مرت عبرها قوافل التجارة والسياحة، بقي بعضه
84 زيارة 0 تعليقات
طبيعة السمات البشرية متغيرة ، مختلفة من انسان إلى آخر ، متناقضة أحيانآٓ ، ما بين الظاهر م
78 زيارة 0 تعليقات
دموع التي نراها في عيون الكثيرين من سياسيي اليوم هي ليست حقيقة ولا صادقة ، انما هي كاذبة و
86 زيارة 0 تعليقات
(( أن الله تعالى خلق هذا الكون الواسع وأوجد فيه الكثير من خلقه منها نراها ومنها لا نراها و
88 زيارة 0 تعليقات
تنمية القدرات الفكرية والبحثية في التعاطي مع القضايا وانعكاساتها ودراسة مقررات التخصص في ا
80 زيارة 0 تعليقات
عندما يجهل الانسان حقيقته يكون من السهل استغفاله ، واسوء شيء عند الانسان عندما تكون اوراقه
79 زيارة 0 تعليقات
قادتني قدماي الى شارع الرشيد التاريخي الذي يختلط هواه بعبق الكتب العتيقة, حيث كنت ابحث عن
82 زيارة 0 تعليقات
هنالك من الأحداثِ احداثٌ يصعبُ للغاية تزامنها في تواريخٍ بذات يوم حدوثها , وهي ليست بقليلة
75 زيارة 0 تعليقات
بفضلِ حجي بوش في عام 2003 تم العثور على اسلحة الدمار الشامل نعم كانت أسلحة دمار المجتمع دم
89 زيارة 0 تعليقات
يساعدنا علم النفس على معرفة ردود افعال الانسان و مايدور في داخله ، فمثلاً الطفل حينما يمنع
174 زيارة 0 تعليقات

 

 

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال