الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

المقالات السياسية
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

3 دقيقة وقت القراءة ( 621 كلمة )

الحريق.. والإهمال الجسيم / نجوي عويس

فوجئنا خلال الأيام القليلة الماضية بخبر اندلاع النيران في مبني صندوق التأمين الاجتماعي لقطاع الأعمال العام والخاص والذي يقع في » شارع الألفي »‬ بوسط القاهرة.. هذا المبني الذي أُنشِئ في بداية سبعينات القرن الماضي، ووفقا لمعلوماتي فإنه لم يتم أي تطوير للمبني وصيانته إلا خلال فترة تولي السفيرة ميرفت تلاوي في عام 1997 والتي رأت أن بيئة العمل يمكن أن تحفز العامل علي العمل أو تحبطه فحرصت علي تطوير مرافق هذا المبني ليكون في أجمل صورة.. وبعد سنوات تغيرت فيها قيادات العمل في هذا القطاع عدة مرات، وتغيرت فيها الاهتمامات والأهداف التي لم يكن من بينها تطوير البنية الأساسية للمباني التي تضم آلاف العاملين والأجهزة وقواعد البيانات الأساسية لملايين المواطنين الذي يتعاملون مع هذا الصندوق، إلي أن امتدت يد الإهمال الجسيم لمعظم مرافقه وكان من نتائجه اندلاع هذا الحريق الهائل.. واختلفت الآراء حول سبب الحريق ما بين ماس كهربائي وهو السبب التقليدي الذي يتردد في حالة اندلاع حريق في أحد المباني الحكومية ومحاولة جهة الإدارة إخفاء الأسباب الحقيقية وراء الحريق.. وبين انهيار بيئة وسياسة العمل في الصندوق وانخفاض رواتب العاملين بعد تطبيق قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، وعدم القدرة علي الاستمرار في العيش بكرامة في ظل الارتفاع الجنوني للأسعار.. وقد يكون السبب بعض العاملين الذين تم ضبطهم في مخالفات مالية وأخلاقية وإحالتهم جهة الإدارة إلي النيابة العامة لمحاسبتهم..
إلا أن أبرز الأسباب التي ترددت هي تهالك البنية الأساسية للمبني وإهمال عمليات الصيانة الدورية لمرافقه، وهذا هو حال معظم مواقع الخدمة في المناطق والمكاتب التابعة للتأمينات عدا ما تم إنشاؤه حديثا والتي يتردد عليها المواطنون للتعامل مع الصناديق للحصول علي حقوقهم التأمينية علي مستوي الجمهورية.. والشاهد أن الحريق قد انتشر من الطابق السابع إلي الطابق الثالث عشر.. وقد يكون ذلك بسبب الفواصل الخشبية التي تبطن حوائط المبني أو الإهمال في نظافة المبني، وأنابيب التكيف المركزي الممتدة في جميع غرف المبني والذي توقف استخدامه منذ عشرات السنين وعدم صيانة الكابلات الكهربائية التي تهالكت مع الاستخدام المكثف لها.. ويرجح البعض أن السبب في قصور عمليات الصيانة الدورية يرجع إلي عدم تمكين وزارة المالية الصندوق من عوائد استثماراته لديها.. وبهذه المناسبة نعود مرة أخري إلي المشكلة الأزلية الخاصة بفوضي الحسابات بين الهيئة القومية للتأمينات ووزارة المالية، وأكرر مطلبي الملح بضرورة تدخل أجهزة الرقابة الإدارية لمراجعة هذه الحسابات، ومحاسبة المستفدين من هذه الفوضي.. والعمل علي استقلالية الهيئة عن المالية تنفيذا لأحكام الدستور.. وفي ذلك تحديد للمسئولية في مثل هذه الحالات، فوزارة المالية »‬ودن من طين وودن من عجين »‬ علي رأي المثل، وأكيد ستلقي بالاتهامات علي المسئولين في الصندوق..
والسؤال الذي يطرح نفسه فيما تنفق الاعتمادات المخصصة للصيانة مع وجود هذا الإهمال الجسيم في صيانة البنية الأساسية لهذا الصندوق الذي يقع علي عاتقه توفير الحماية الاجتماعية لمعظم فئات القوي العاملة في محافظات مصر بالكامل.. وإذا كانت نتائج الحريق الهائل الذي اندلع خلال الأيام القليلة الماضية محدودة، وعدم وصوله إلي قواعد البيانات الرئيسية في الدور الأول فليكن ذلك عبرة لمن لا يعتبر، ودرسا يستفاد منه حتي لا يتكرر ذلك في مواقع أخري.. ونحمد الله علي سلامة العاملين في هذه الأدوار، وسلامة قواعد البيانات الرئيسية للصندوق.. وهنا أكرر ما ذكرته في مقالي السابق من أن قوة وكفاءة نظام التأمين الاجتماعي يعتبر من مصادر قوة الدولة تحقيقا للعدالة والاستقرار السياسي والاجتماعي..
فإذا كان زعيمنا ورئيسنا يبذل قصاري جهده من أجل زيادة قوة مصرنا الغالية، فعلينا أن نقف إلي جانبه وندعم جهوده من أجل امتداد الحماية التأمينية لكل مواطن يعيش علي أرض مصر، ورفع مستوي معيشة أصحاب المعاشات الذين يعانون من انخفاض القيمة الحقيقية لمعاشاتهم بسبب الارتفاع الجنوني للأسعار وقد تمكنت الحكومة من السيطرة عليها، وزيادة نفقات المعيشة.. فلماذا نجعل التقدم في العمر أقل أمانا؟! فإذا كانت الحكومة تقرر زيادة المعاشات بنسبة 10% فقد ارتفعت الأسعار بنسبة 33% أو أكثر.. وإذا نصت قوانين الزيادة علي تحمل الخزانة العامة تكاليف هذه الزيادة.. فالحقيقة أن صناديق التأمين الاجتماعي تتحمل هذه التكلفة نيابة عن الخزانة وتتراكم مديونياتها دون فوائد وتدعي الخزانة أنها تدعم المعاشات !!!..
ولله الأمر من قبل ومن بعد.. والله المستعان.

المنشورات ذات الصلة

 

شاهد التعليقات

( أكتب تعليق على الموضوع )
زائر
السبت، 17 نيسان 2021

صورة كابتشا

By accepting you will be accessing a service provided by a third-party external to https://www.iraqi.dk/

أخر مقال نشر للكاتب

  الخميس، 01 حزيران 2017
  4462 زيارة

اخر التعليقات

زائر - Anitha حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
16 نيسان 2021
اسمي Anitha من الولايات المتحدة الأمريكية! قبل ثلاث سنوات تم خداعي وفق...
زائر - احمد يوسف مصطفى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
07 نيسان 2021
Freedom Mortgage Corp هي شركة خدمات إقراض جيدة جدًا ؛ لقد أجروا بحثًا ...
زائر - احمد يوسف مصطفى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
07 نيسان 2021
Freedom Mortgage Corp هي شركة خدمات إقراض جيدة جدًا ؛ لقد أجروا بحثًا ...
زائر - مصطفى محمد يحيى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
04 نيسان 2021
شكرا جزيلا [Freedom Mortgage Corp ؛ البريد الإلكتروني على: usa_gov@out...
زائر - عباس عطيه البو غنيم بحيرة البط في كوبنهاكن تجمدت وأصبحت ساحة ألعاب
21 شباط 2021
حقاً سيدي يوم جميل بين جائحة كورونا وبين متعة الحياة التي خلفتها الطبي...

مقالات ذات علاقة

أظلل عالصديج وعلي ماظل وينه العن طريجه اليوم ماضل أغربل بالربع ظليت ماظل سوى الغربال ثابت
1 زيارة 0 تعليقات
لا أظن أن مكتبة بحجم قصر شعشوع، بإمكانها احتواء ما دوّنه النقاد والكتاب بحق ماسكي زمام أمو
2 زيارة 0 تعليقات
هنالك من الأحداثِ احداثٌ يصعبُ للغاية تزامنها في تواريخٍ بذات يوم حدوثها , وهي ليست بقليلة
38 زيارة 0 تعليقات
تنمية القدرات الفكرية والبحثية في التعاطي مع القضايا وانعكاساتها ودراسة مقررات التخصص في ا
39 زيارة 0 تعليقات
تختزن الذاكرة الإنسانية بأسماء طرق ودروب ومنازل مرت عبرها قوافل التجارة والسياحة، بقي بعضه
41 زيارة 0 تعليقات
عندما يجهل الانسان حقيقته يكون من السهل استغفاله ، واسوء شيء عند الانسان عندما تكون اوراقه
43 زيارة 0 تعليقات
طبيعة السمات البشرية متغيرة ، مختلفة من انسان إلى آخر ، متناقضة أحيانآٓ ، ما بين الظاهر م
43 زيارة 0 تعليقات
قادتني قدماي الى شارع الرشيد التاريخي الذي يختلط هواه بعبق الكتب العتيقة, حيث كنت ابحث عن
45 زيارة 0 تعليقات
دموع التي نراها في عيون الكثيرين من سياسيي اليوم هي ليست حقيقة ولا صادقة ، انما هي كاذبة و
46 زيارة 0 تعليقات
(( أن الله تعالى خلق هذا الكون الواسع وأوجد فيه الكثير من خلقه منها نراها ومنها لا نراها و
50 زيارة 0 تعليقات

 

 

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال