الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

المقالات السياسية
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

1 دقيقة وقت القراءة ( 199 كلمة )

إلى الوراء در / وداد فرحان

الانتخابات قادمة، شئنا أم أبينا! شاركنا أم لم نشارك! لكن ما نتمناه من نتائجها، هو الخروج من مأزق الاختلافات، والرغبة بالوصول الى سدة الحكم، لغايات بنفس يعقوب الأحزاب والكتل، دون الالتفات الى الإصلاح أو التغيير أو التجديد، حتى وإن كانت الشعارات والدعايات الانتخابية ترمز لذلك.
إن الإصلاح والتجديد ليس بالحالة المستحيلة، وليس بالضرورة تغييرا جوهريا للواقع المفروض، ولا تبديلا للنهج السياسي القائم، بل إن انتهاجه بطريقة إبداعية مجردة، يؤدي الى التوليف بين المكونات بطريقة انتاج مقبول من السواد الأعظم للمستفيدين من نتائجه.
لا نريد عطارا لا يصلح ما أفسده الدهر، بل نريد مصلحا يتوسد المنية من أجل جملة من التغييرات، يدخلها على النظام القائم الذي لم يجد على مدى سنوات بقائه مقبولية ولا رضا.
إن التغيير الحقيقي يصاحبه صراع ومقاومة، تعيد الحياة المجتمعية الى مربع البدء، ما يشكل عاصفة لا تبقي دولة ولاتذر، تأكل أخضر المجتمع ويابسه.
ونحن كما في التجربة، نغيّر الانظمة بالعنف، لكننا لا نغيّر ما بأنفسنا، فيتسلط علينا كيفما نكون.
لذا يكون التغيير سلاحا فتاكا، إذا ما استخدمت أدواته من قبل الجهلة، ويكون كما يقول المثل العراقي:
(الماطور كتّال صاحبه)، يبدأ بإنهاء حياة المتصدين لهذا التغيير، وينتهي بحصد نفوس لا ناقة لها ولا جمل.
فهل نتائج انتخاباتنا ستوصلنا الى  الاصلاح والتجديد؟ أم التغيير!
أم الى الوراء در!

"مجّدي يجّدي من مجّدي" / وداد فرحان
غصن زيتون وزهرة / وداد فرحان

المنشورات ذات الصلة

 

شاهد التعليقات

( أكتب تعليق على الموضوع )
زائر
الثلاثاء، 11 أيار 2021

صورة كابتشا

By accepting you will be accessing a service provided by a third-party external to https://www.iraqi.dk/

أخر مقال نشر للكاتب

  الخميس، 08 شباط 2018
  2439 زيارة

اخر التعليقات

زائر - Aaron Perez حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
02 أيار 2021
لقد كان من الرائع معرفة أن هناك شخصًا ما يعرف عن السقوط والوقوف من جدي...
زائر - عباس عطيه البو غنيم بحيرة البط في كوبنهاكن تجمدت وأصبحت ساحة ألعاب
21 شباط 2021
حقاً سيدي يوم جميل بين جائحة كورونا وبين متعة الحياة التي خلفتها الطبي...
زائر - حسين يعقوب الحمداني الولايات المتحدة.. نقل السناتور الذي سيترأس جلسات محاكمة ترامب إلى المستشفى
30 كانون2 2021
الأخبار الأمريكية أخبار لاتتعدى كونه كومة تجارية أو ريح كالريح الموسمي...
زائر - 3omarcultures الثقافة الأجنبية تسلط الضوء على أدب الاطفال
19 كانون1 2020
سقطت دمعتي عندما وقفتُ بشاطئ بحر من بحار الهموم فرأيت أمواجاً من الأحز...

مقالات ذات علاقة

 مع بدء شهر رمضان الكريم بدأت القنوات الفضائية تتنافس كالعادة في تقديم أفضل ما لديها
190 زيارة 0 تعليقات
من حقي كمواطن أن أعيش في مدينة متوفرة فيها كل سبل الراحة والطمأنينة النفسية والحياة الكريم
216 زيارة 0 تعليقات
اعتدت منذ فرض الحظر الجزئي ان أغادر مدينتي ظهر الخميس إلى أحد المدن او المحافظات لاقضي أيا
124 زيارة 0 تعليقات
سوف ندافع عن السنة, كما ندافع عن الشيعة, وندافع عن الكرد والتركمان, كما ندافع عن العرب, ون
122 زيارة 0 تعليقات
حياة الإنسان مليئة بالتجارب والدروس والمواقف عبر التاريخ، خيارات متعدّدة تصل إليك، إما أن
132 زيارة 0 تعليقات
في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين كان العراق يئن تحت سياط الظلم والقمع والبطش، عل
118 زيارة 0 تعليقات
ما منْ إمرءٍ او حتى " نصفَ امرءٍ – مجازاً " إلاّ وصارَ على درايةٍ كاملة وإحاطة شاملة بمتطل
107 زيارة 0 تعليقات
أرجو من حضرتك يا فندم الإهتمام بما يحدث داخل أقسام الشرطة..!! فين الأمن، فين الأمان ،فين ش
327 زيارة 0 تعليقات
تختزن الذاكرة الإنسانية بأسماء طرق ودروب ومنازل مرت عبرها قوافل التجارة والسياحة، بقي بعضه
182 زيارة 0 تعليقات
طبيعة السمات البشرية متغيرة ، مختلفة من انسان إلى آخر ، متناقضة أحيانآٓ ، ما بين الظاهر م
171 زيارة 0 تعليقات

 

 

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال