الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

المقالات السياسية
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

2 دقيقة وقت القراءة ( 336 كلمة )

هوة شاهبور ستبتلع الكاظمي / راضي المترفي

عندما تقاربت الخطى وتزاحمت الخنادق بين رجال الثورة والشاه في إيران قدم شاهبور باختيار نفسه كجسر للتلاقي وإيجاد حلول مناسبة ترضي الطرفين وبعد أيام من الاتفاق طلب من الشاه السفر للخارج في رحلة استجمام ونقاهة ليتيح له التصرف بدون ضغوط من القصر الملكي باعتباره رئيس حكومة بصلاحيات الشاه نفسه وحاول أن يقوم بالمهمة لكن الايام تسارعت وجموع الثائرين تكاثرت وزحفت بكل الاتجاهات حتى أسقطت حكم الشاه وبختيار وكل ما حصل عليه باختيار هو لعنة الثورة باعتباره آخر رئيس حكومة في عهد الشاه وتهمة الشاه له بالخداع ومثل ما يقول المثل العراقي ( راح بالرجلين ) فلا الثورة شكرت سعيه وعاملته بموجبه ولا الشاه شكر له موقفه الذي أراد به حقن دماء الإيرانيين والتعامل السلس مع الثوار ولم ينصف التاريخ الرجل بعدما أصبح حلقة مهمشة منسية في هذه الفترة الحرجة من تاريخ إيران وقد تتشابه الأقدار والظروف التي يمر بها العراق مع ظروف إيران في تلك المرحلة مع اختلاف في طريقة الثورة في العراق ( انتفاضة تشرين) التي أطاحت بعبد المهدي رئيس حكومة توافق الأحزاب الشيعية وانت بمصطفى الكاظمي من خلال ولادة قيصرية جاءت بعد محاولتين فاشلتين لمحمد توفيق علاوي وعدنان الزرفي اجهضتهما الأحزاب الشيعية خوفا من نتائج محتملة تضر بمصالح تلك الأحزاب جيء بعدها بالكاظمي على طريقة شاهبور بختيار ومثلما تسارعت الأحداث في فترة بختيار ولم يستطع فعل شيء حيث لم يستطع إيقاف الثورة ولم يتمكن من انقاذ حكم الشاه من السقوط تسارعت الأحداث في مرحلة الكاظمي حيث تصاعد التوتر بين إيران وأمريكا وحل وباء الكورونا وحصلت الأزمة المالية لتجعل من الكاظمي محاربا بإمكانيات محدودة على جبهات متعددة ومع أن الوباء تكفل نيابة عنه بتوقف الانتفاضة ولو إلى حين لكن الأزمة المالية بدأت تضيق عليه الخناق وكانت أزمة رواتب المتقاعدين هي أولى الاشتباكات التي فشل فيها وربما يلاقي المصاعب الحقيقية من خلال حربه مع حيتان رفحا بعد أن سجل عليه الكرد اول انتصاراتهم بفرض مرشح غير مقبول من طرفه لوزارة الخارجية إضافة لعدم استطاعته تمرير وزراء اختارهم هو وابدلتهم الكتل والأحزاب المسيطرة بوزراء موالين لها وقد يتشعب الحديث لكن تحتم النهاية ان مصطفى الكاظمي سيلاقي نفس مصير شاهبور بختيار لكن مع اختلاف النتيجة بالنسبة للعراق . 

بين قساوة الأمس وأفق التجربة / محمد السعدي
العراق يحذر من خطرعودة تهديدات داعش الإرهابية

المنشورات ذات الصلة

 

شاهد التعليقات

( أكتب تعليق على الموضوع )
زائر
الثلاثاء، 18 أيار 2021

صورة كابتشا

By accepting you will be accessing a service provided by a third-party external to https://www.iraqi.dk/

أخر مقال نشر للكاتب

  الأحد، 14 حزيران 2020
  596 زيارة

اخر التعليقات

زائر - اسماء يوسف حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
17 أيار 2021
السلام عليكم!اسمي أسماء يوسف من مدينة الدار البيضاء بالمغرب! أنا هنا ل...
زائر - Mahmoud Abdelrahman حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
11 أيار 2021
السلام عليكم! أود أن أشكر شبكة الحرية المالية على كل ما فعلوه من أجلي....
زائر - Mahmoud Abdelrahman حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
11 أيار 2021
السلام عليكم! أود أن أشكر شبكة الحرية المالية على كل ما فعلوه من أجلي....
زائر - Mahmoud Abdelrahman حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
11 أيار 2021
السلام عليكم! أود أن أشكر شبكة الحرية المالية على كل ما فعلوه من أجلي....
زائر - Mahmoud Abdelrahman حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
11 أيار 2021
السلام عليكم! أود أن أشكر شبكة الحرية المالية على كل ما فعلوه من أجلي....

مقالات ذات علاقة

المقدمة / جمهورية العراق أحد دول جنوب غرب القارة الآسيوية المطل على الخليج العربي. يحده من
12414 زيارة 0 تعليقات
زار وفد من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق صباح هذا اليوم مكتب المفوضية للان
928 زيارة 0 تعليقات
تعددت تفسيرات الجريمة الوحشية التي استهدفت كنيسة سيدة النجاة في بغداد. قيل أن هدفها تفتيت
7567 زيارة 0 تعليقات
لم تكن الماركسيّة تحتاج لفلسفة بعينها للإنبثاق كعلم يقوم على المادّيّة الدّيالكتيكيّة والم
8555 زيارة 0 تعليقات
صدر تقرير الحزب الشيوعي المصري بتاريخ 23أوغسطس 2010وبعنوان: موقفنا ازاء الازمة السياسية ال
7452 زيارة 0 تعليقات
ينقسم العمل الشيوعي إلى قسمين متمايزين وهما، النشاط الثقافي النظري من جهة والنشاط العملي م
7445 زيارة 0 تعليقات
أود من خلال هذا المقال أن أوضح، بحيادية وبعيداً عن إتجاهاتي الفكرية والشخصية،  بأن تصويت ا
7349 زيارة 0 تعليقات
هنا وهنالك رجال بالمواقع في حين أن المواقع بالرجال ,  فنرى ونسمع عن شخصيات متنوعة ولكل منه
9606 زيارة 0 تعليقات
انطلاق ثورة الغضب ضد طغمة آل سعود وانباء عن طيران وقمع بواسطة الوهابية المتطرفين انفجر برك
8889 زيارة 0 تعليقات
سبحان الله ... الجماهير أقوى من الطغاة فعلاً !!! ... وقد استجاب لهم القدر فكسروا قيود الهو
8602 زيارة 0 تعليقات

 

 

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال