الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

المقالات السياسية
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

2 دقيقة وقت القراءة ( 377 كلمة )

لاخيار بين الوطن .. واللاوطن / علاء الخطيب

تتصاعد الاحداث بوتيرة كبيرة في اهم محافظتين في الجنوب العراقي البصرة والناصرية، اثر حوادث استفزاز للمتظاهرين ، في البصرة اغتيال الناشطة ريهام يعقوب بطريقة تتكرر في كل المدن والفاعل واحد ، يمر دون حساب ، مما جعل المنتفضين يشعرون بخطة لتصفيتهم ، والدولة لا تحرك ساكناً ، وفي الناصرية محاولة لتفجير خيمة للمعتصمين في ساحة الحبوبي يثير غضباً عارماً . اغبياء اؤلئك القتلة لم يقرأوا التاريخ ولم يتعظوا من الحاضر ، يحاولون اسكات صوت المظلومين بطرق بالية لا تزيد المعتصمين الا اصراراً وعزيمةً ، اصراراً على الحياة وعزيمةً على النصر ، كما تجعلهم اكثر صلابة وتصميماً على السير في طريق انتزاع الحقوق وبأي ثمن . حينما يخيَّرون بين الموت وبين الاصرار على الحياة ، فأنهم يوضعون في موضع لاخيار فيه سوى مواجهة القتلة . وكلاهما حياة ، فالموت من اجل الحق حياة والانتصار على الباطل حياة . الذي يحدث في البصرة والناصرية هو صراع الموت والحياة ، صراع تكون او لا تكون . الذي يحدث في البصرة هو صراع الارادات المتناقضة . اغبياء اؤلئك الذين يسيرون عكس التيار ، سينتهون ولو بعد حين . وكما يقول المثل. ( لا يصح إلا الصحيح ) السنن الكونية تنبئنا بانتصار ارادة الخير مهما تجبر المتجبرون ، ربما ينهزم الحق زماناً لكنه سينتصر في النهاية . خاسرون اؤلئك الذين يعتقدون انهم اقوى من الوطن واشد من صرخة المظلوم وامضى من سهام الليل . الذين يعشقون الوطن لا يبالون بالموت ولا بالاغتيال لانهم أبوا إلا يعشوا بكرامة ويعلمون ان الوطن لمن يحبه ويضحي من اجله وليس لمن يسرقه . ورحم الله الشاعر الراحل كاظم الخطيب ( ت1997) الذي عشق الوطن وقال عنه و كأنه استقرأ المستقبل :
حديقه ها الوطن بس لليحبون
تمد اجفوفهه وتنطيهم اثمار
سگيناهه بمهجنه وطكت اورود
مر الفجر يمها وشكبن اشعار
اهواي اجروح تعضه اشفافه بليل
بس جرح الكرامة يطلب الثار
من اثنين وحده بهاي دنياك
لونومت لحد لوعيشت احرار فعلا لقد فهم البصريون والناصريون ان لاخيار بين الكرامة واللاكرامة ... ولا منطقة وسطى بين الوطن واللاوطن . فثمة مسافة لم تعد ممكنه في ادبيات المنتفضين بين الحرية والعبودية بين الحب والكراهية بين الخير والشر وبين الحق والباطل . تحولت كلها الى خيارات صريحة وعلنية ، ولم يعد الوقوف على التل تسلم ولا الاكل معاوية ادسم . بل تيقى الصلاةُ وراء الوطن أتم فهو القبلة والإمام وهو الفاتحة والاخلاص . انه الوطن منبت العز والكرامة وها هي بوصلته تتجه نحو التغيير ولاشيء غير التغيير . فاما الوطن او اللاوطن. ولن نختار على الوطن شيئا .

ضوابطُ الخطابِ الفلسطيني في مواجهةِ موجةِ التطبيعِ
فصائل ( الجهاد ) الأسلامي و فصائل ( الكفاح المسلح

المنشورات ذات الصلة

 

شاهد التعليقات

( أكتب تعليق على الموضوع )
زائر
الثلاثاء، 18 أيار 2021

صورة كابتشا

By accepting you will be accessing a service provided by a third-party external to https://www.iraqi.dk/

أخر مقال نشر للكاتب

  الإثنين، 24 آب 2020
  562 زيارة

اخر التعليقات

زائر - اسماء يوسف حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
17 أيار 2021
السلام عليكم!اسمي أسماء يوسف من مدينة الدار البيضاء بالمغرب! أنا هنا ل...
زائر - Mahmoud Abdelrahman حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
11 أيار 2021
السلام عليكم! أود أن أشكر شبكة الحرية المالية على كل ما فعلوه من أجلي....
زائر - Mahmoud Abdelrahman حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
11 أيار 2021
السلام عليكم! أود أن أشكر شبكة الحرية المالية على كل ما فعلوه من أجلي....
زائر - Mahmoud Abdelrahman حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
11 أيار 2021
السلام عليكم! أود أن أشكر شبكة الحرية المالية على كل ما فعلوه من أجلي....
زائر - Mahmoud Abdelrahman حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
11 أيار 2021
السلام عليكم! أود أن أشكر شبكة الحرية المالية على كل ما فعلوه من أجلي....

مقالات ذات علاقة

حَذًّرت اليابان شعبها من احتمال انهيار النظام الصحي فيها بسبب جائحة كورونا وعجزت ايطاليا ر
1151 زيارة 0 تعليقات
أعتقد ان عند كل الديانات والمعتقدات -- تجد الاخلاق الحسنة في اول مبادئها و أسس عقيدتها. سو
1748 زيارة 0 تعليقات
وصول وفد مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الى كوبنهاكن الشبكة / خاص علمت شبكة الاع
3446 زيارة 0 تعليقات
• ثلاثة ايام شهدت انجازا عظيما يحتاج انجازه الى وقت طويل • نثمن تعاون السفارة العراقية وال
3698 زيارة 0 تعليقات
الشباب في العراق يتجه نحو مرحلة جديدة الشباب في العراق بدأ يعي فكرة التغيير لمرحلة 15 عام
4221 زيارة 0 تعليقات
المرشح الصحفي صباح ناهي من هو صباح ناهي ؟ / مرشح ائتلاف الوطنية عن بغداد رقم القائمة (١٨٥)
5208 زيارة 0 تعليقات
القاهرة – ابراهيم محمد شريف عقدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات / وحدة ادارة انتخابات
2778 زيارة 0 تعليقات
نتطلع بأعجاب الى بعض البدان المتحضرة وهي تطبق مبدا العدل بين افراد المجتمع في العصر الحديث
3637 زيارة 0 تعليقات
أجمل صدمة في العراق وما أكثر الصدمات هي الصدمة الرياضية اللاوقورة بالمشاركة الهزيلة لمنتخب
5604 زيارة 0 تعليقات
أُتيحت لي فرصة مميّزة كي ألتقي بالمخرج العربيّ العراقيّ "سمير جمال الدّين" الذي يحمل الجنس
5800 زيارة 0 تعليقات

 

 

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال